U3F1ZWV6ZTMwOTMzNjg0MjM4MjIzX0ZyZWUxOTUxNTY0Mjg3OTc0MA==

كيف نجعل أطفالنا يحبون القراءة ويتعودون عليها



 بنهاية العام الدراسي ومع طول العطلة المدرسية نحتاج الى أن نبرمج مجموعة من الأنشطة لابنائنا الصغار حتى لا يحسو بالملل والضجر وحتى يستفيدوا قدر الإمكان من وقت الفراغ المتاح. 

وسواء كان لديكم برنامج ترفيهي كالسفرأو التسجيل في احد النوادي الصيفية يبقى الإعداد للموسم الدراسي القادم بالموازاة مع هذه الأنشطة امرا مستحبا، 

القراءة من أفضل الأنشطة التي يمكن برمجتها في العطلة والتي يمكن أن تزاوج بين الترفيه والتثقيف والتعلم وتنمية المهارات .. ففوائد القراءة كنا نعرفها، 

لكن المشكل يكمن في كيفية جعل أطفالنا يحبون القراءة ويستمتعون بها ولا يعتبروها عقوبة أو نشاط يستثقله الأطفال.

حاولنا تقديم بعض الاقتراحات في موقع ياسمينة لمساعدتكم على تحبيب القراءة لابنائكم في أوقات فراغهم لعملنا بقوة القراءة ان اصبحت عادة لدى الأطفال وتأثيرها الايجابي على مستقبلهم ..

1- اختيار الكتب المناسبة : 

لتحبيب القراة لأطفالكم عليكم اختيار كتب مناسبة لمتسواهم الدراسي والفكري ولاهتماماتهم، فإان كان طفلكم يحب الحيوانات اجعلوه يبدأ بالكتب التي تهتم بالحيوانات فالهدف من القراءة فالاخير هو اكتساب المهارات .
ابتعدوا قدر الامكان عن الكتب المدرسية خاصة في بداية العطلة،
 كلما كان سن الطفل صغير أعطوه كتب مصورة ..
ركزوا على اهتمامات الاطفال وتذكرو دائما أنه مهما كان اهتمام طفلكم ستجدون الكتاب المناسب لصقل ميوله وموهبته وان ذلك انسب طريقة لتطوير حياتهم الشخصية بشكل إيجابي . 

2- اختيار الوقت المناسب للقراءة: 

- بالإمكان استغلال جزء من وقت السفر في السيارة او الحافلة وإعطاء الأطفال كنابا للقراءة بعض الوقت إلى جانب الاستمتاع بالمناظر على الطريق. 
- لا يجب أن ننسا اننا في فصل عطلة واستجمام وبالتالي لا يجب ان نجبر الأطفال على القراءة اثناء فترة الاستمتاع  كوقت السباحة او الجلوس على المقهى..  إلا ان كان ذلك برغبتهم.
- اجعلو عادة القراءة قبل النوم مرافقة لابنائكم دائما حتى في فترات الدراسة فالهدف هو تذوق لذة القراءة وايجاد المتعة فيها انذاك سيكون دوركم انتهى ..

3- قومو بزيارة المرافق الثقافية حتى أثناء العطلة والسفر: 

العطلة هي الاستمتاع والاسرخاء وكثير من اوقاتنا خلال هذه الفترة نقضيها خارج البيت في زيارة اماكن ممتعة، لذلك لا بد من تخصيص فترة ولو قصيرة لزيارة مناطق ثقافية كالمتاحف ومعارض الكتب وغيرها، خاصة إن كانت هذه الزيارات تصب في اهتمامات الصغار والاشياء التي يحبون. 

4- مسابقات القراءة: 

أبدعو في مسابقات القراءة بين أبنائكم أو بينكم وبينهم، لا بأس ان تأخذوا المبادة انتم أيضا وتستغلو اوقات فراغكم .
حاولو أن تجعلوهم يخلقون التحدي ولو مع أنفسهم ، اجعلوهم يتفوقوا على أنفسهم بزيادة عدد الصفحات كل يوم أو بوضع تحدي لقراءة عدد معين من الكتب خلال العطلة ..
اجعلوهم يحفظو بعض العبارات ويستعملوها اثناء خرجاتهم خاصة ان كانت أمثالا أو اشعارا أو أقوالا مأثورة 
- حاولو ان تساعدوهم على تشخيص بعض المقاطع من قراءاتهم بين الفينة والأخرى، فبهذا الشكل نضمن أن يحب أطفالنا القراءة ويتعلقوا بها ويستمروا في ممارستها دائما .

5- التحفيز المستمر: 

التحفيز له اثر كبير على الأطفال، فهم يحبون دائما أن يبهرونا ويحبون أن نتفاعل ايجابا مع ما يفعلون، يجب ان نشجعهم حتى ولو كان العمل بسيطا ما دام ايجابيا، فحتى لو قرأ طفلك سطرا واحدا لا تحرمه من التشجيع خصوصا في البدايات ادفعه دائما الى تحقيق المزيد وذكره أن العظماء دائما يقرأون وأن القراءة هي السبيل الى تحقيق الأماني. 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة