U3F1ZWV6ZTMwOTMzNjg0MjM4MjIzX0ZyZWUxOTUxNTY0Mjg3OTc0MA==

تحميل سلسلة كتب إقرأ كاملة بروابط مباشرة

أحمد بوكماخ سياسي ومسرحي وتربوي:

ولد أحمد بوكماخ في عشرينيات القرن الماضي خلال فترة حرب الريف حيث نشأ في ظروف صعبة وأصبح يتيم الأم في سن الثامنة، اشتغل في محل البقالة الخاص بأبيه في البداية، واستطاع المزاوجة بين عمله ونهمه القرائي وحبه للكتب والروايات مستفيدا مما يوجد في قسم بيع الكتب بالمتجر.

أحمد المعلم الطنجاوي قصير القامة وصاحب النظرة الحادة ترك بصمة وأثرا كبيرين في أجيال كاملة من خلال نصوصه التي تضمنتها المقررات المدرسية لحقبة ما بعد الاستقال، هذه الأجيال لا زالت تحفظ عن ظهر قلب وبكل فخر نصوصا مثل: "زوزو يصطاد السمك" و "الثرثار ومحب الاختصار" و "أحمد والعفريت"، نصوص مقتبسة من قصص فرنسية وإسبانية ويابانية ومن غيرها من اللغات العالمية.

في سن الثامنة عشر التحق بحزب الشورى وكان يعقد بعض اجتماعات الحزب بمتجر والده ما تسبب في سجن أبيه 3 سنوات في سجن الرباط بعد ما عثرت سلطات الحماية على لافتة مزعجة لها بالمتجر، بعدها أصبح أحمد معيل عائلته المكونة من اخوته السبعة وزوجة والده المسجون.


المزاوجة بين الحس الوطني والعمل السياسي جسده أحمد من خلال أعماله في المسرح المدرسي من خلال نصوص كانت عناوين بعضها: " نور من السماء" رسالة فاس" "فريدة بنت الحداد" والتي شخصها تلاميذ مدرسة عبد الله كنون في فضاء معهد سيربانتس الاسباني الذي كان قبلة لمسرحيات سكسبير وموليير وغيرهم.

بعد الاستقلال اعتزل بوكماخ السياسة بسبب مشاكل داخل الحزب واختطاف أحد اصدقائه وتفرغ للعمل التربوي وتأليف الكتب المدرسية.

التعريف بسلسلة كتب إقرأ لأحمد بوكماخ: 

 سلسلة كتب إقرأ هي سلسة مغربية كانت موجهة إلى طلاب المدارس الابتدائية المغربية الخمسة انذاك من اصدار المؤلف أحمد بوكماخ وقد تم الاشتغال عليها بعد استقلال المغرب إلى حدود الثمانينيات من القرن الماضي واشتهرت هذه السلسلة وذاع صيتها ليصل غرب افريقيا والجزائر واندونيسا وماليزيا وهو ما يعكس قيمة هذا المنتوج التربوي المغربي.

تتميز نصوص السلسلة بالجمل القصيرة الموجزة والمركزة وهو نهج يساعد الطفل على استيعابها والتعلق بها بشكل كبير، وفي الوقت ذاته يتشبع بمواقف ومبادئ مناسبة لسنه. 

من جهة أخرى تميزت الكتب الورقية بالجودة في المواد المستعملة تجمع سائر المواد مع الحرص على يكون بينها تكامل وارتباط، بالنسبة له كثرة الكتب ترهق جيوب الآباء وأجساد الأبناء، وأصابع المدرسين.

لكن كان الهدف انتاج مراجع تجمع بين التعلم والمتعة .


تحميل سلسلة كتب إقرأ كاملة: 

الجزء الأول

تحميل

الجزء الثاني

تحميل

الجزء الثالث

تحميل

الجزء الرابع

تحميل

الجزء الخامس

تحميل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة