U3F1ZWV6ZTMwOTMzNjg0MjM4MjIzX0ZyZWUxOTUxNTY0Mjg3OTc0MA==

علاج الكحة عند الرضع 6 شهور بالأعشاب


 

يعاني العديد من الرضع في سن ستة أشهر من الكحة وذلك راجع لعدة أسباب سنحاول من خلال هذا المقال أن نقربكم من علاج الكحة عن الرضع 6 أشهر بالأعشاب .

يتسبب تهيج النهايات العصبية في الممرات الهوائية في حدوث السعال عند الإنسان، وهي عملية طبيعية يقوم بها الجسم للتخلص من السوائل في الحلق والصدر، لكن ذلك يسبب مشاكل للأطفال خصوصا الرضع من عمر ست أشهر أو اقل ما يؤدي الى توثر الآباء. فما هي أفضل الطرق لعلاج كحة الرضع 6 أشهر بالأعشاب؟

من الطبيعي جدا أن يصاب الأطفال بنزلات البرد عدة مرات خلال السنة ذلك أن جهازهم المناعي لا زال يتكيف مع وسطهم ويكتسب مرونة وقوة مع مرور الوقت ومع كل وعكة صحية يزداد هذا الجهاز صلابة.

أسباب الكحة عند الأطفال: 

تحدث الكحة غالبا عن الرضع وعند الانسان بشكل عام نتيجة لمحاولة الجسم التخلص من مادة مهيجة مثل الدخان أو المخاط وغير نزلات البرد هناك أسباب أخرى للكحة من بينها: 

- السعال الديكي: وهو سعال متكرر يتبعه شهيق مثل صياح الديك كما ترافقه أعراض أخرى كسيلان الأنف وانخفاض الحرارة والعطاس.

- الربو: سعال حاد يزداد اثناء ممارسة نشاط بدني أو خلال الليل.

- التهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية : وتتميز بوجود حكة في الحلق اضافة الى السعال المستمر، مع سيلان الدموع المستمر من العين والتهاب الحلق وطفح جلدي.

علاج الكحة عن الرضع 6 أشهر طبيعيا بالأعشاب : 

يجب على الاباء ان ينتبهوا لابنائهم خلال عمر 6 أشهر لأن جهازهم الهضمي لايزال ضعيف وقد لا يتحمل العلاجات بالأعشاب لذلك لا يجب اعطاؤهم أعشاب تبلع وإنما يجب الاكتفاء بالدهن على الصدر والتدفئة للتخلص من الكحة  

- ورقة الجوافة: تتوفر ورقة الجوافة على فوائد متعددة للكحة لعلاج الكحة عند الرضع والأطفال، وتعالج أيضا أمراض الجهاز التنفسي ومشاكل الرئة لاحتوائها على مضادات الالتهاب التي تفيد القصبة الهوائية  وتساعد على التخلص من البلغم وتنقص من الم الم الكحة والسعال.

- الزنجبيل: من الفوائد العلاجية للزنجبيل قدرته على تهدئة السعال ومحاربة الفيسروسات لذلك يعتبر من أنسب الأعشاب التي تعالج الكحة عن الرضع.

وصفة العلاج: يطحن الزنجبيل ويقطع قطعا صغيرة ثم يوضع في ماء ساخن ونضيف له الحليب والعسل لزيادة فوائد العلاج، يمكن اعطاءه للرضيع مرتين في اليوم في الصباح والمساء.

اليانسون:   نعطي الطفل كوبا من اليانسون في الصباح والمساء  فهو علاج فعال للكحة عند الأطفال ومن بين أحسن الأعشاب التي تداوي الكحة . 

زيت السمسم:  يدهن صدر الرضيع بزيت السمسم ويغطى ليتعرق، وهو من العلاجات النافعة للسعال عند الأطفال والرضع والتي يدوم مفعولها لوقت طويل كما يسحن الصوت ويزيل الخشونة من الحلق والرئة ويخفف من الربو.

الثوم:   معروف أن  الثوم مضاد حيوي طبيعي يحارب الجراثيم والبكتيريا كما أن له مفعول قوي لعلاج الكحة عن الأطفال 

وصفة العلاج:  نطحن فص ثوم مع نصف ملعقة من العسل ونناولها للطفل مرتين في اليوم صباحا ومساء.

العرقسوس:  من فوائد العرقسوس قدرته على مطاردة البلغم 

وصفة العلاج:  نضع ملعقة صغيرة في كوب ماء مغلي وقومي بتحليته بالعسل وأعطي الطفل هذا المشروب بشكل يومي إلى أن تتحسن حالته.

وصفة العرقسوس من الوصفات العلاجية بالأعشاب النافعة للاطفال 

زيت الزيتون:   زيت الزيتون له منافع عديدة في علاج كثير من الأمراض ويدهن صدر الرضيع بعد تدفئته من الأسفل الى الأعلى ليساعد الطفل على اخراج البلغم.

التدليك بالمنتول أو زيت النعناع:  يمكن استخدام زيت النعناع للاطفال الصغار الذيم يتجاوز سنهم سنتين من خلال تدليك الزيت على صدر الطفل والجزء الأمامي من رقبته حيث يساعد استنشاقه على انفتاح ممرات الهواء في الأنف والتخفيض من أعراض السعال، وتعزيز القدرة على النوم ليلا.

تبقى هذه العلاجات فعالة بشكل كبير عند الأطفال والرضع لكن في حالة لم يتحسن وضع طفلك فلا بد من زيارة الطبيب المختص للاطمئنان على صحة طفلك وتشخيص الاسباب بشكل دقيق واخذ الأدوية المناسبة

متى تكون الكحة خطيرة عند الأطفال: 

بالاضافة الى السعال المستمر ينبغي أخذ الطفل الى الطبيب في الحالات التالية: 

- صعوبة التنفس بشكل طبيعي.

- تغير لون الشفاه أو اللسان أو الوجه أثناء الكحة أو السعال.

- ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 40 درجة . 

- معاناة مع الحمى والسعال لفترات طويلة خصوصا مع الأطفال الذين يقل سنهم عن 3 أشهر.

- الإحساس بألم شديد في الصدر. 

- ارستمرار السعال لأكثر من 14 يوما .

- ظهور علامات الجفاف في الوجه .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة