الرئيسية / الأم والطفل / ماهي اعراض مرض السكر عند الاطفال

ماهي اعراض مرض السكر عند الاطفال

هناك مجموعة من العلامات التي تعتبر كأعراض للسكري عند الأطفال، فهذا المرض الذي يكون نتيجة لوجود خلل في انتاج مادة الأنسولين من قبل البنكرياس قصد نقل السكر الى أعضاء الجسم وبالتالي ارتفاع معدله في الدم، لا يفرق بين جنس أو سن فالكل معرضون للاصابة به وهو لا يستثني حتى الأطفال الصغار، والسكري تم تصنيفه من طرف منظمات الصحة على أنه وباء عالمي يعاني منه أكثر من 340 مليون شخص عبر العالم وقد عرفت السنين الأخيرة ارتفاعا كبيرا لاصابة الأطفال به بمن فيهم الأطفال.

ومن العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الشك في اصابة الطفل بمرض السكري نجد التاريخ الصحي للعائلة، فوجود أصول للطفل من جهة الأب أو الأم لهم تاريخ مع الاصابة بالمرض يرفع من نسية اصابة الشخص به، بالإضافة الى الإصابة بالسمنة وقلة النشاط الرياضي.

أما عن سبب اصابة الأطفال بهذا المرض فهو غير معروف ويفترض أن تكون راجعة لعوامل وراثية أو بيئية، وبتم تشخيصه من خلال تحاليل مخبرية في المستشفى، وعند اكتشاف المرض فلا بد من المتابعة مع أخصائي في سكري الأطفال.

ما هي أعراض السكري لدى الاطفال؟ :

العلامات التي توحي أن طفل مصاب بمرض السكري يمكن أن نجمل أهمها فيما يلي:

1 – فقدان الوزن بشكل كبير وسريع في فترة وجيزة رغم عدم وجود مشكل في تغذية الطفل.

2- ظهور بثور في أنحاء من الجسم بكثافة.

3- مشكل في النظر راجع الى ارتفاع السكر في جسم الطفل.

4- الشعور المستمر بالعطش والرغبة في الشرب بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

5- الإحساس بالألم في منطقة  تواجد الرئة بسبب ضعف انتاج الأنسولين مما يجعلهم يشعرون بالضعف نتيجية لعدم نقل السكر الى الخلايا فيحسون بالجوع باستمرار.

6- فقدان التركيز والعصبية الدائمة لدى الطفل الشعور

7 – الشعور بالدوار بين الفينة والاخرى.

8- تناوب الاصابة بالإسهال والإمساك.

كما يمكن تصنيف الأعراض حسب السن والجنس الى ما يلي:

أعراض السكري عند طفل السنتين:

اذا اصيب طفل السنتين بالسكري تظهر عليه الأعراض التالية:

العطش الدائم – ونقصان الوزن بشكل ملحوظ- وكثرة التبول واضطراب السلوك وفي حالة ملاحظة هذه الأعراض يجب الاتصال بالطبيب بسرعة

أعراض الاصابة بمرض السكري عند البنات:

بالنسبة للبنات فان اهم أعراض الاصابة بمرض السكري تتلخص في : السمنة وارتفاع ضعط الدم وكذلك ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

أعراض الاصابة بالسكري عند الطفل الرضيع:

في بعض الحالات حتى الرضع يتعرضون للاصابة بالسكري فتكون الاعراض ضعف في الرضاعة وانخفاض درجة حرارة الجسم والخمول الدائم، تسارع دقات القلب والتنفس واحمرار الوجه.

وفي حالة ملاحظة أخد هذه العلامات التي تدعو الى الشكل أن طفلك مصاب بالسكري فلا بد من الاتصال بالطبيب واجراء الفحوصات والتحاليل الضرورية للاطمئنان على صحة الصغير واتخاذ الاحتياطات اللازمة لعدم تعريض حياته للخطر.

 

أما علاج السكري عند الاطفال فيكون من خلال ثلاث نقاط أساسية :

العلاج بالأنسولين: اذا كان مرض السكري ناتج عن الخلل في افراز الأنسولين اللازم لنقل السكر الى خلايا الجسم، فلا بد من الاشارة ان السكر عنصر اساسي لهذه الخلايا للقيام بمهامها على أكمل وجه فالسكر بالنسبة لها هو الطاقة، كما أن الأغذية لا تكاد تخلو من هذه المادة وبالتالي فان الحل يكمن في تزويد الجسم بالأنسولين حتي يتم نقل السكر والتزويد يكون إما بقلم الأنسولين أو مضخة الأنسولين.

 

العلاج بالحمية الغذائية: الحمية لا بد أن تكون بتنسيق تام مع مختص في التغذية أو طبيب المعالج للطفل ختى يقترح برنامجا غذائيا متوازنا يركز غالبا على الخصروات والفواكه الطبيعية والحبوب ويبتعد عن الأكلات الجاهزة غير الطبيعية والدهون الكثيرة.

 

العلاج بممارسة الرياضة: سيكون من الضروري أن  يقوم الطفل بنشاط رياضي وبدني قصد التحكم في نسبة السكر في الدم وحرق الدهون.

العامل النفسي: هو عامل مهم جدا ولا ينبغي اغفاله نهائيا فلا بد من الاقرار بان فرض حمية غذائية على طفل صغير وحرمانه مما لذ وطاب هو آمر ليس بالسهل وخصوصا أن الأطفال يعشقون السكريات والحلويات ويتناولونها بكثرة سواء مع الأصدقاء أو في المدرسة، هنا لا بد من الكلام مع الطفل وتوضيح الأمر له وجعله يفهم مرضه ويتقبله، ثم ينتبه ويحترز في اختيار أطعمته عندما لا نكون معه، لكن يجب الانتباه ان لا يكون لهذا الكلام مفعول عكسي على الطفل وتهويل الأمور وفي نهاية المطاف ان شعر الأبوان أنها غير قادرين على الحديث مع الطفل خشية افساد الأمر فالإمكان دائما الاتصال بالمختصين للقيام بذلك