الرئيسية / الأم والطفل / طريقة حساب الحمل بالتقويم الهجري

طريقة حساب الحمل بالتقويم الهجري

الطريقة الصحيحة لحساب الحمل بالتقويم الهجري:

تسعى كل الحوامل الى معرفة التوقيت التقريبي لموعد الولادة حتى يكون استعدادهن لهذا اليوم بالكيفية المناسبة نفسيا وماديا، كيف لا وهي لحظة من أسعد لحظات كل سيدة وكل بيت. غير ان معرفة يوم الولادة قد يرتبط بتحديد اليوم الذي وقع فيه الاخصاب،وقد نجحت العديد من الطرق في حساب الحمل بشكل دقيق ومن هذه الطرق هناك طريقة حساب الحمل بالتاريخ الهجري أو الشهور العربية.

طريقة حساب الحمل بالهجري:

علميا فان فترة الحمل تتراوح بين 36 و41 أسبوعا، على اعتبار ان كل أربعة اسابيع تمثل شهرا كاملا من الحمل باعتماد التقويم الهجري، فتكتمل الشهر التاسع لجنينك عند الأسبوع السادس والثلاثين، أي تكون الولادة ممكنة في اي يوم بعد الأسبوع السادي والثلاثين واليك الطريقة المصبوطة لحساب موعد الولادة بالشهور الهجرية:

معرفة وقت الولادة بحساب الحمل بالشهور الهجرية:

يكمن نجاحك سيدتي في تحديد وقت الولادة بشكل مضبوط في الالتزام بقاعدة اساسية وهي أن تضيفي تسعة أشهر واربعة عشر يوما على تاريخ اخر يوم من دروتك الشهرية.

ولمزيد من التوضيح نضرب لك المثال التالي: لو كانت آخر دورة لك هو يوم 10 من شهر 1سنة 1438هـ اضيفي تسعة اشهر و14 يوما، ستجدين ان تاريخ ولادتك تقريبا سيكون 24 شهر 10 سنة 1438هـ.

واليك هذه النصائح الهامة حتى يكون نتيجة حسابك جيدة:

  • يجب ان تضبطي بدقة تاريخ أول يوم لاخر دورة شهرية لك قبل الحمل حتى يكون الحساب الهجري لموعد الولادة بشكل مضبوط.
  • حاولي تجهيز حقيبة الولادة في وقت مريح حتى لا تكون هناك ضروف طارئة قبل موعد الولادة من الافضل ان تبدئي في الاعداد لها من الأسبوع الخامس وبشكل تدريجي وان لم تكن لك دراية بمحتوياتها فاستشيري صديقاتك ومعارفك.
  • قد تستمر فترة الحمل لاكثر من أربعين أسبوعا وخاصة عندما تكون السيدة في حملها الأول كما ان هذه الفترة قد تتقلص إلى 38 أو تزيد إلى 42 أسبوعا فلا داعي للقلق.
  • قومي بزيارة طبيبتك لمتابعة حالة الحمل والاطمئنان على وضع الجنين بداية من الأسبوع السادس والثلاثين ومن أجل تحديد موعد الولادة بشكل أدق ومن اجل الاستعداد الفسي ايضا لهذه المرحلة الجميلة والتي لا تخلو من بعض الصعوبات ايضا.