الرئيسية / تربية وتعليم الأبناء / تعليم الاطفال الجمع بطريقة سهلة

تعليم الاطفال الجمع بطريقة سهلة

المراحل الأولى لتعليم الأطفال الميادئ المدرسية الأولى هي مراحل حاسمة ومهمة للغاية يجب ايلاؤها ما تستحق من الأهمية، وتعليم الأطفال الجمع وبطريقة سهلة تجعلهم يحبون الرياضيات ويرغبون في مواصلة تعلمها لا يقل أهمية أبدا عن تعليمهم القراءة والكتابة، بل إن موقف الطفل من الرياضيات قد تحكم على مستقبله التعليمي وتوجيهه توجيها أدبيا أو علميا.

الرياضيات هو أبو العلوم وركيزتها لذا الاهتمام به وبتقريبه للطفل وبأبسط الطرق أمر شديد الأهمية وعملية الجمع لعناصر مختلف  مكونة لمجموعة ما أو تكوين مجموعة من الأشياء والتوصل الى عددها لا يعد أمرا بسيطا بالنسبة للطفل في مراحل تعليمه الأولى.

البداية المبكرة لتعليم الأطفال العد والحساب:

البداية تكون منذ نعومة أظفار الأطفال ومنذ الأيام الأولى لتعلمهم النطق أي منذ سنة ونصف نبدأ بالعد للطفل وتحفيزه الى مجاراتنا، أكيد أنه بعد محاولات عديدة وبضع أيام من التدريب ستجد أن طفلك بدأ بالفعل في في عد الأشياء سواء ألعابه أو النقود أو السيارات في الشارع…

عليك الان ان تدعمه وتطور مهاراته، حاول أن تجعله الترتيب الصحيح للأعداد ولو من 1 الى 10 اجعله يحب الرياضيات والأعداد وهيء له ألعاب تضم أرقاما وعرفه بها حتى ولو بدا لك الأمر صعبا في البداية ولا فائدة منه لكن صدقني المداومة والتشجيع ستجعلك تندهش من التحسن الذي سيبدأ في الظهور فجأة وبشكل متسارع.

أهم شيء لا تحبط طفلك أو تقلل من شأنه أو تنهره وتأمره بالابتعاد عنك لان عقله لا يصلح للرياضيات كما يفعل بعض الاباء.

التعليم قبل المدرسي وتعلم الجمع والحساب:

عمر طفلك الأن 4 سنوات وهو على أبواب الدخول إلى الروضة من المفروض ان الطفل يعرف الأرقام من خلال تواصله مع محيطه والعابه في البيت ومع اصدقائه من أبناء الجيران، الان يجب المرور الى المرحلة التالية وهي تعليم الطفل الجمع و بطريقة بسيطة.

تعليم الجمع للأطفال باستعمال الأصابع:

أسهل طريقة هي استعمال الأصابع ، اجعلي طفلك على وعي بأن عدد أصابع يده هو 10 وتاكدي باستمرار أنه يحفظ الأرقام من 1 الى 10 على الأقل، استعملي اليدين من كل يد خذي عدد من الأصابع واجميعهم واجعليه يحسب عدد الأصابع التي تكونت.

تعليم الجمع للاطفال باستعمال ما يوجد بمحيطهم:

عندما تكونين مع طفلك في المطبخ اطلبي منه أن يفتح الثلاجة وأن يحضر حبتين من الطماطم و3 حبات من البطاطس ثم اسأليه وكأنك لا تعلمين بالفعل عدد حبات الخضر التي جمعها، جعله يتحمل المسؤولية ستدفع للحرص أكثر على أن تكون اجابته صحيحة كما ستجعله يثق في نفسه أكثر، ان أخطأ فلا بأس ادعيه لتعدا سويا حبات الخضر وادفعيه ليتوصل الى النتيجة الصحيحة، وتذكري دائما أن تشجيعكم له سيكون له مفعول ايجابي في تطوير مستواه ولا تنتقصي أبدا من قيمته مهما حصل لانه قد يكره الحساب لانه السبب الذي يجعله يتلقى اللوم والعتاب.

اطلبي منه أن يعد ألعابه باستمرار للتأكد من أنها كاملة واطلبي منه أن يحسب مجموعات مختلفة مثلا كم من سيارة وكم من شاحنة ثم كم من عربة لديك في المجموع.

التكرار والمداومة مهمة جدا لتطوير اداء الطفل والخطأ يقبل منه وتتم معالجته بشكل عادي فكلنا خطاؤون ومن أخطائنا نتعلم.

المرحلة الابتدائية للتعليم مهمة في جعل ابنك يثقن الرياضيات:

ان اعتنيت بتعليم طفلك في مراحله الأولى فالأكيد أنه سيكون متفوقا في الفصل وسيساير ببساطة ويسر مع المدرسين وسيكون طالبا نجيبا، ما سيساعده على تعلم ليس فقط الجمع وانما حتى الطرح والضرب والقسمة ولن يجد بها أي مشكل لأن ما بني على أساس سليم سيواصل الأرتفاع الى أن يصل إلى مبتغاه وهدفه وهو القمة.

في حالة وجود مشكل أو تقصير من الأسرة في الأيام الأولى فالأمور دائما يمكن حلها وباتباع نفس الخطوات والمراحل السابقة وتذكري دائما أن افضل طرق التعليم هي وضع طفلك في وضعيات حقيقية تتطلب منه ايجاد الحلول.

في حالة عدم قدرتك على مساعدة طفلك على تجاوز مشكل الحساب كلفي أحد أفراد الأسرة بذلك أو اتصلي بالمختصين من أجل درور الدعم مع تتبع خاص منك للتأكد من أن مستوى طفلك يتطور ويتحسن في الحساب أم لا.