الرئيسية / الجسم السليم / اسباب الارق عند النساء

اسباب الارق عند النساء

اسباب الارق عند النساء

تعرف مجلة ويكيبيديا الأرق على أنه اضطراب في النوم اما بعدم سواء جزئيا او كليا، ما يؤثر سليا على صحة الشخص الذي يعاني منه من الناحية النفسية والبدنية.

فتجد المريض يشتكي من صعوبة الدخول في النوم وقد يستغرق منه الأمر ساعات طويلة، أو انعدامه بشكل تام، او حتى الاستيقاظ قبل الحصول على القسط الكافي من الراحة ما يؤثر سلبا على النشاط اليومي للانسان وتختلف اسباب الأرق وعلاجه من شخص لاخر ومن جنس لاخر ومن سن لاخر.

وقد تناولنا بالفعل في موضوع سابق علاج الأرق عند النساء ويمكنكم الاطلاع عليه من خلال الرابط التالي :

علاج الأرق عند النساء.

أسباب الأرق عند البنات:

تعاني البنات بشكل خاص من الأرق لعدة اسباب حيث يصعب عليهن الدخول في النوم وعدم القدرة على الاسترخاء رغم حاجة الجسم الكبيرة اليه وخاصة في ساعات الليل بعد يوم متعب وشاق، ومَهما كان النوم مُهمًّا من اجل الاستعداد للقيام بالانشطة الروتينية واراحة الجسد والعقل فانه ايضا أساس عمليات عدة يقوم بها الجسد اثناء فترة الراحة تهم بالاساس التخلص من السموم  وتصفية الخلايا وتهيئها للعمل من جديد، وبالنسبة للبنات فان أهم العوامل التي تؤدي الى الأرق لديهن تكمن في :

  • الضغط النفسي :  من طبيعة البنات دائما انهن يشعرن بالضغط النفسي حتى من ابسط الأمور واتفهها وهي طبيعة خُلقن بها ومن الصعب جدا تغييرها فقد تقلقهن امور الدراسة أو العمل أو كلام الناس والأسرة فيصعب عليهن النوم ليلا لان العقل لا يستطيع التوقف عن التفكير.
    كما ان هناك عدة احداث مؤثرة للغاية على تفسية الفتاة مثل فقدان شخص عزيز فهن لا يستطعن النسيان بسرعة، أو حتى مرض احد افرد الاسرة أو غيرها.
  • القلق: حالات كثيرة للقلق تمر بها الفتاة كل يوم ، ختى ان القلق والخوف من عدم القدرة على النوم يؤدي الى الأرق.
  • الاكتئاب:  عندما تشعر الفتاة بالاكتئاب لسبب من الأسباب فقد تنام لفترات طويلة لكن ايضا قد تجد صعوبة كبيرة في النوم وغالبا ما يحدث الأرق مع مشاكل نفسية وعقلية ايضا.
  • تغيير الروتين اليومي للانشظة: ويحدث ذلك نتيجة لتغير البيئة المحيطة بالفتاة أو دخول موسم من المواسم كفصل الصيف، أو حتى السفر الى مكان جديد وتغير مكان النوم، فكلما حافظنا على انتظام الجدول اليومي لانشطتنا كلما ضبطنا ساعتنا البيولوجية فيعرف الجسم والعقل متى يحين وقت النوم ومتى يأتي وقت الاستيقاظ ووقت القيلولة وغيرها فيرتب درجة حرارة الجسم وسرعة التنفس والدورة الدموية وهي عوامل مهمة جدا للنوم.
  • تناول وصفات الدواء: قد تتسبب العديد من وصفات الدواء في نوبات ارق بالنسبة للبناة والنساء عامة وذلك لتركيبتها الكيميائية والاثار الجانبية لها التي تتم الاشارة اليها عادة في الارشادات الخاصة بالدواء ومن اهم الادوية التي تسبب اضطراب النوم لدى البنات مضادات الاكتئاب وأدوية القلب والحساسية والمنبهات وادوية تسكين الالام وغيرها.
  • الحالات المرضية : هناك حالات مرضية تسبب اضطراب النوم لدى البناة مثل  صعوبة التنفس بسبب الحساسية الموسمية مثلا أو الحساسية الدائمة، كما ان الامراض التي تحتاج الذهاب الى دورة المياه قد تؤدي الى الأرق، وكذلك ألم المفاصل والقلب والسرطان والمعدة …
  • العادات السيئة لما قبل النوم:  ومن اهمها عدم تعويد الجسم على وقت معين للنوم، والنوم بشكل متأخر أو استعمال الأجهزة الذكية التي لا تساعد على النوم وتؤدي الى الأرق وكذلك مشاهدة التلفاز الى وقت متاخر.
  • تناول المنبهات عند اقتراب وقت النوم :  الكافيين مادة قوية التأثير على الدخول في النوم، حيث قد يؤدي تناول القهوة والشاي أو تدخين السجائر في المساء من العوامل التي تسبب الارق لدى البنات، وان كان الكحول يساعد على النوم بسرعة فبالمقابل لا يسمح بالدخول في نوم عميق وهو المهم لتحقيق الراحة التامة الاستعداد الأمثل ليوم جديد من العمل والعطاء.
  • تاثير المكان: ونقصد به مكان النوم فالغرفة لا بد أن تكون ذات تهوية جيدة واضاءة مناسبة للشعور بالراحة والدخول في النوم العمق والمريح.
    كما أن نوعية الفراش وجودته تؤثر بشكل كبير على النوم، دون ان ننسى الحشرات المزعجة مثل البعوض والذباب والنمل وغيرها.
    وعموما يجب ان تنام البنت في مكان تشعر فيه بالراحة والأمان من الحشرات والحيوانات وحتى من الاشخاص فالعامل النفسي هام وحاسم للشعور بالرغبة في النوم.

ما هو تاثير الأرق على الفتاة؟:

كلنا تعاني من الأرق لفترات معينة فلا يوجد انسان لا يشعر بالقلق أو الضغط النفسي كما ان الظروف لا بد تجعلك تغير مكان نومك او روتينك اليومي لبعض المرات في السنة أو غيرها وهو امر عادي ان نشعر بالارق خلال هذه المناسبات. لكن الامر يصبح داء ومرض اذا دام لفترة طويلة وقد يكون له انعكاسات كبيرة على حياة الفتيات الصحية النفسية والجسدية وقد يسبب امراضا اخرى مثل الاكتئاب.

وعموما فان النساء اكثر عرضة للاصابة بالارق من الرجال نظر لخصوصيتهن النفسية والجسمانية.

ما هي الحلول الممكنة لتجاوز مشكل الارق لدى الفتيات؟

بطبيعة الحال فإن أو حل نقترحه عليك هو ما أمر به الله و رسوله قبل النوم من الأذكار والصلوات وقد أفردنا موضوعا كاملا لهذا الجانب بامكانك الاطلاع عليه والاستفادة منه:

  • علاج الأرق وقلة النوم بالقران

  • كما انه عليك كفتاة ان تكوني واعية بخصوصيتك النفسية والجسمية التي تسبب لك حالات الأرق وقلة النوم وذلك الوعي سيساهم بشكل كبير في تخفيف المسببات النفسية لقلة النوم او اضطرابه، كما ننصحك باستشارة طبيب محتص ان تعلق الأمر بحالات عضوية أو مرضية.
  •  كما انه عليك ان تفهمي ان التخيلات التي قد تصادفك وتدفعك للخوف من النوم ليلا، لا توجد الا في ذهنك. وانه ما عليك سوى اغماض اعينك والاسترحاء من اجل النوم وعدم التوثر بسبب فلم للرعب قد شاهدته او حكايات خرافية سمعتا من غيرك.
  • ندعوك ايضا الى العناية بمكان النوم وجعله مريحا قدر الإمكان بالتهوية والنظافة وتعريض الفراش لاشعة الشمس بشكل مستمرة ولمرة في الأسبوع على الأقل حتى تتاكدي من عدم وجود حشرات في الفراش.
  • من احسن الأمور التي تساعد على النوم ليلا هي القراءة لبضع دقائق، وان كنت من متتبعي الافلام الأمريكية مثلا فستلاخظين كيف يقرأ الامريكان قبل النوم دائما فالقراءة بمثابة الرياضة التي تجعل العقل يشعر بالتعب والرغبة في النوم